ما هى العوامل المؤثرة فى تساقط الشعر لدى النساء؟

ما هى العوامل المؤثرة فى تساقط الشعر لدى النساء؟
0 Mayıs 29, 2018

عتبر منطقة خط الجبهة الأمامية ومنطقة منتصف خط الرأس من أكثر المناطق المعرضة للتساقط لدى النساء. ويطلق على تلك الحالة “داء الثعلبة” أى الصلع الذكورى كما هو الحال لدى فئة الرجال المعرضة لنفس النوع من التساقط، ولكن  الأصح أن يتم إطلاق مصطلح “الصلع النسائى” على ذلك النوع من التساقط.

لم يتوصل العلماء حتى يومنا هذا الى معرفة السبب وراء إختلاف نمط الصلع لدى كلا من الرجال والنساء. ولكن تم التوصل الى أن الهرمونات المسببة للصلع أقل بكثير لدى النساء مقارنة بالرجال.

بالإضافة الى ذلك هناك نسبة هامة من إنزيم يسمى ب “الأروماتيز” لدى فروة رأس النساء. حيث يُعتقد أن هذا الإنزيم يعمل على إعاقة هرمون “ديهدروتستوسترون” المسبب فى تساقط الشعر.

بخلاف العامل الوراثية، فإن هناك إحتمال كبير لحدوث تساقط الشعر لدى النساء، والذى يتسبب فيه العديد من العوامل المختلفة والتى من بينها “التغييرات الهرمونية (الحمل)، الضغط النفسى” وغيرها من الأمور الأخرى. لذلك فإن أسباب تساقط الشعر لدى النساء تختلف عن نظيرتها لدى الرجال.

العوامل الهرمونية

يبدأ شعر النساء بالتساقط فى مرحلة سن اليأس. ويبدأ التساقط على هيئة تراجع خط المقدمة الى الوراء ليشمل منطقة المنتصف والجوانب. ولعل السبب فى ذلك يرجع الى إختفاء “هرمون الاستروجين” الذى يعمل على محاربة الهرمونات الذكورية فى مرحلة اليأس لدى النساء.

العوامل النفسية

على الرغم من أن العوامل النفسية تؤثر على تساقط الشعر لدى النساء، إلا أنها لا تعتبر من العوامل الرئيسية فى تساقط الشعر.

Posted in المدونة by serkan